Hot News

الأربعاء، 9 أبريل 2014

الدرس الحادى عشر الجزء الثانى من كورس برنامج بلندر

الدرس الحادى عشر الجزء الثانى من كورس برنامج بلندر:-

درس اليوم هو تكمله لشرح الــ MATERIAL فى برنامج بلندر هيا بنا لنبدء الدرس.
اليوم سوف نقوم بتكمله اوامر قائمه MATERIAL  :-
1-Specular  
2- Shading 
3- Transparency
اولا:-
1-Specular:-وهذه القائمه تهتم بلنقطه المضائه الموجوده داخل المجسم 

1- النقطه المضائه 
2-قائمه Specular
3- اختيار اللون لهذه النقطه
4- وهو المتحكم بشده اضائتها او تقليل الاضائه بهذه النقطه 
5- هو المسئول عن حجم هذه النقطه فيمكننا تكبيرها او تصغيرها من خلال السحب الى الامام او الخلف بزر الماوس الايسر 
6- نوع اضاءه النقطه فيوجد عده انواع كما موضح بالصوره 
فيمكننا اختيار كل واحد على حدا وتجربته بانفسنا 
ملحوظه:-
انا قد قمت بتقسيم الشاشه الى اثنين واحده بها المجسم اثناء العمل والاخره لاشاهد ما قمت بعمله من خلال الــRender لقد تعلمنا كيفيه تقسيم الشاشه سابقا اذا فلتقسم الشاشه الى اثنين ثم تفعل كما هو موضح بالصوره
ثانيا :-
2- Shading :-
وممكن نعتبرها خاصه باضاءه الجسم  لنتابع الصوره 

1- قائمهShading 
2-عند زياده المعدل فنلاحظ ان الجسم تزداد اضاءته 
3- عند زياده هذا المعدل فسوف نلاحظ ان اسفل المجسم قد اضاء كما موضح بالصوره
هل لاحظت اضاءه المنطقه المشار اليها بالهم بعد زياده المعدل
4-فلنقوم بتحديده من خلال النقر بزر الماوس الايسر ماذا لاحظه ان المجسم قد اضاءه واصبحنا نشاهده كصوره عاديه وليس كمجسم 3 دى فلنذهب الى Translucency ونقوم بتقليل المعدل سوف سوف نلاحظ انه كلما قل اغمق اللون وقله الاضاءه فى المجسم
5-عند تحديده نلاحظ ان النقطه المضاءه تحولت الى خط على المجسم واذا اردنا زياده اضائتها او تقليلها نذهب ايضا الى Translucency ونقلل او نزود المعدل
6-عند تحديده نلاحظ زياده الظل اسفل المجسم كهذه الصوره
وعند زياده معدل الـTranslucency فانه يقل 
ثالثا:-
3- Transparency:-
وهذه القائمه خاصه بالشفافيه فبها ثلاثه اختيارات كما هو موضح بالصوره 


1- يجب علينا تحديدها حتى تنشط الاختيارا التى بها 
2- فلنقوم بتحديد هذا الخيار لتظهر لنا هذه الخيارات التى امامنا ومن هذه القائمه فسوف نقوم بعمل شفافيه للمجسم
3- فلنقوم بتقليل معدل alpha ماذا تشاهد ان المجسم اصبح شفافا اذا من هذا المعدل يمكننا عمل شفافيه للاجسام 
4-Specular وهذا خاص بالنقطه المضاءه بالمجسم فكلما قل المعدل كلما قل الضوء الموجود بالمجسم 
5- Fresnel وهو خاص بالشفافيه ايضا ولكن اذا قمنا بزياده المعدل ولم نستخدم alpha سوف تلاحظ انه يوجد حدود حول الجسم واذا كنت لاتريد هذه الحدود فاستخدم alpha معه 
6- Blend وهذا لا يفعل الا اذا زاد معدل الـFresnel عن 0 وعند تقليل هذا المعدل نرا انه يقوم بالغاء الشفافيه 
والان ناتى الى الاختيار الثالث فى هذه القائمه Raytrace فلنتابع الصوره التاليه
1-Raytrace ويجب تحديده لكى تظهر الاوامر التى اسفله
2- لقد قمنا بشرحها سابقا 
3-IOR وبهذا الامر نستطيع ان نجعل الشكل الذى قمنا بعمل شفافيه له ان يصبح مثل الزجاج فلنقوم بزياده المعدل ونشاهد ماذا سوف يحد للمجسم ولكن بعد ان نقوم بعمل شفافيه من الاوامر السابق شرحها 
4- Filter كلنا قد شاهد زجاج ملون اذا هذا الامر ليظهر اللون الذى قمنا باختياره سابقا فعند زياده المعدل يظهر اللون 
5- Limit وبعد ان قمنا بعمل الشفافيه وحولنا المجسم الى زجاج نلاحظ انه يوجد فى المجسم نقطتين ضوء اى ضوئين فهذا الامر يتحكم فى سطوع وظهور النقطه الثانيه 
6- فلنقوم بتجربت هذا الامر عمليا 
7- عندما نقوم بتقليل المعدل نلاحظ ان المجسم قد تشوه 
8- عند نقص المعدل السابق يتم تفعيل الامرين جرب ذلك 
وقد انتهى الدرس 
مع تحيات 
      eman nasr

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Blogger news

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More