Hot News

الأربعاء، 9 أبريل 2014

الدرس الحادى عشر من كورس برنامج بلندر

الدرس الحادى عشر من كورس برنامج بلندر:-

سوف نتكلم اليوم عن الــMATERIAL اى المواد والخامات والالوان
ودرس اليوم درس سهل جد وممتع لنبدء الدرس 
بعد انا قمنا بفتح البرنامج سوف نجد المكعب فاذا اردت حذف واضافه مجسم غيره كما تشاء 
بعد ان قمنا بتحديد المكعب نذهب الى MATERIAL كما هو موضح بالصوره 

والان بعد ان ذهبنا الى الــMATERIAL فلنبدء بشرح الاوامر لنتابع الصوره التاليه 
كل امر من هذه الاوامر فلنقوم بتجربته عمليا لنبدء:-
1-يعنى اضافه MATERIAL جديد فلنقم بالاضافه ومع العلم ان كل  MATERIAL نقوم باضافتها سوف تفتح لنا نافذه جديده مثل التى فى الصوره التاليه 
1- الـMATERIAL القديمه 
2- الـ MATERIAL الجديده التى قمنا باضافتها 
3- ننقر عليه فا فى هذه المكان يتم حفظ الـ MATERIAL التى قمنا باختيارها سابقا فاذا كنت تريد ان يكون لو الـ MATERIAL الجديده هو نفس لو الــ MATERIAL القديمه فتنقر عليه وتختار الـ MATERIAL الموجوده
4- وذلك اذا كنت تريد اختيار لون جديد فتنقر عليه ويعطيك صفحه بها الاختيارات الموجوده سابقا فى الـ MATERIAL القديمه 
والان لنرجع لشرح الاختيارت فى الصوره الاوله 
2- يعنى حذف الـ MATERIAL التى قمنا باضافتها
3-وقد قمنا بشرحها سابقا ولكن اذا قمت بالنقر عليها فلن تعطيك الا الـ MATERIAL الموجوده اصلا التى انتى تعمل عليها وذلك لانه لا يوجد شى محفوظ سابقا 
4- وهذا خاص باسم الخامه اى الـ MATERIAL ويمكننا تغييره من خلال تحديده ثم كتابه اى اسم نريده 
5- عندما ننقر عليه يقوم بتغيير الاسم على شكل تسلسل رقمى 
6- حذف التسلسل اى الاسم 
7- وهنا يوجد اختيارين هما الــ DATA- Object الفرق بينهما 
DATA:- هو الاختيار الافتراضى دائما فكما نجد انه يعطينا الاختيارات والاوامر التى تمكننا من تلوين المجسم اى اننا فى وضع الانشاء للمجسم 
Object:- فعند النقر عليه يعطينا صفحه بها اما ان نختار من الخامات السابقه او ان نختار جديد ونحدد اللون الذى نريده للمجسم
8- وهذه الاوامر هى عباره عن اختيار لنوع التلوين وتختلف فى استخدمتها فكل منها تستخدم فى شى عين فمنها من يستخدم عندما اريد ان اقوم بعمل توهج لشىء وسوف نعرف كلا منها فى الدروس الاتيه 
والان لنكمل باقى الشرح لنشاهد الصوره التاليه :-
1- هى منطقه العرض اى المكان الذى تشاهد فيه اى تغيرات قمت بها اذا كنت قد غيرت اللون او اى شىء اخر
2-هذه القائمه بها اشكال التلوين فلدينا المكعب والكره والقرد وهكذا جرب اختار اى شىء 
3-ومن هنا ننقر لتظهر لنا قائمه الالوان كما بالصوره التاليه 
1- هذا لعمود به نقطه كلما قمنا بانزال النقطه لاسفل يغمق اللون وعند اصعدها ينفتح اللون اذا هى المتحكمه بدرجات الالوان

2- يوجد نقه فى الوسط فلنقوم بتحريكها اللى اللون الذى نريده وسوف نرا ان لون المجسم الذى لدينا قد تغير 
3- RGB:- وهى اختصار الى الالوان الثلاثه Red-Green-Blue
4- HSV:- فلنقوم بتجربتها ويمكننا التحكم من خلال الثلاثه قوائم اسفلها من خلال التحكم بها بزر الماوس الايسر
5- Hex: وهنا يمكننا كتابه اللون من خلال معرفتنا بالاكواد الخاصه بالالوان
والان ناتى لاهم شى نريد ان نتعلمه اليوم وهو كيفيه اضافه عده الوان على المجسم 
نقوم باضافه MATERIAL اخره بجانب الـMATERIAL الموجوده ثم نضيف واحده اخر ونختار لكل واحده لون مختلف عن الاخره كما هو موضح 
وكما نشاهد انه يوجد لدينا 3 الوان لمجسم واحد ولكن المكعب امامناه به لون واحد وهو الاحمر اذا اظهر باقى الالوان ؟
نذهب الى وضع الـ edit mode ثم نقوم بتحديد جزء من المجسم وننقر على الـ MATERIAL الخاصه بالون الذى نريد ثم ننقر على ASSIGN كما هو موضح بالصوره 
1- تحديد الجزء المراد تلوينه 
2- اللون الذى نريده 
3- ننقر على  ASSIGN  
ثم نكرر هذه الخطوات لتلوين باقى اجزاء المكعب 
ملحوظه 
يمكننا اضافه اكثر من 3 الوان كما تريد اضف الوان 
وبذلك نكون قد انهينا الدرس 
مع تحيات:-
        eman nasr

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Blogger news

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More